استقبال سعادة سفير المكسيك بالجزائر

استقبل رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد عبد المجيد زعلاني، صبيحة الاثنين 07 نوفمبر 2022، سعادة سفير المكسيك بالجزائر غابريال روسنزويغ، الذي أدى له زيارة مجاملة.

 

شرح السيد عبد المجيد زعلاني، مهام المجلس الوطني لحقوق الإنسان المحددة في كل من الدستور والقانون المتعلق بتأسيس المجلس، مفصلا الخطة العملية التي يباشرها منذ تنصيب التشكيلة الحالية برؤية استشرافية، والتي تعطي أهمية خاصة لنشاطه على المستوى المحلي عن طريق مندوبياته ومراسليه، ليستجيب لتطلعات المواطن في مجال حقوق الإنسان، خاصة ذلك المتواجد في مناطق قد تنعدم فيها التنمية بنسب متفاوتة.

استعرض الطرفان عمق الروابط الأخوية، التي تجمع الشعبين المكسيكي والجزائري ومستوى عمق الصداقة، الذي تشهد عليه ذاكرة البلدين من خلال أرشيفهما.  كما تبين من النقاش الذي دار في الجلسة أن هناك تقاطعا واضحا وقويا في أولويات كل من الطرفين المسطرة في البرامج المتعلقة بحقوق الإنسان في البلدين. حيث لوحظ أن البلدين يتقاطعان في كونهما نقطتي عبور بالنسبة لقوافل المهاجرين مما يجعلهما أمام تحديات تقتضي فتح قنوات التعاون،وتبادل التجارب في هذا الشأن بين الخبراء المختصين في البلدين.

أثير النقاش حول أولوية أخرى ألا وهي ظاهرة العنف ضد المرأة، وضرورة محاربته، وهي مواضيع تستحق كلها تبادل التجارب بين هيئتي حقوق الإنسان في البلدين.

أكد الطرفان أيضا، أن البلدين المتمتعين بالعضوية في المجلس الأممي لحقوق الإنسان يتقاسمان ذات وجهات النظر المتعلقة بملفات هامة كالتغير المناخي ونزع السلاح والهجرة غير الشرعية ومحاربة الجريمة المنظمة وهي مواضيع ذات صلة كبيرة بحقوق الإنسان تستحق بدورها تبادل التجارب والممارسات الجيدة بين نفس الهيئتين.