زيارة مجموعة من طلبة جامعة محمد طاهري بشار إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

 

 

 

استقبل رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد عبد المجيد زعلاني، مجموعة من الطلبة المتفوقين في تخصصاتهم في مختلف سنوات التدرج من جامعة محمد طاهري-بشار  مع أساتذتهم برئاسة عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية لذات الجامعة، والذين قاموا بزيارة لمصالح المجلس بغية الوقوف على مجمل مهامه وطرق عمله.

بالمناسبة، شرح السيد زعلاني طبيعة مؤسسة حقوق الإنسانية الدستورية باختصاصاتها وكذا عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان وأولوياته ضمن المهام المنوطة به، مؤكدا أنه مشكل من خبراء يتم انتقاءهم بعناية من بين مختلف التنظيمات والهيئات.

تناول بالشرح المستفيض طريقة عمل كل المصالح التابعة للمجلس ومهامها وكيفية استقبال شكاوى المواطن وآليات توجيهها حسب التصنيف والتخصص، على المستويين المركزي و المحلي من خلال شبكة تغطي كامل التراب الوطني من مندوبين محليين ومراسلين.

كما أكد السيد زعلاني، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يسعى من خلال نشاطاته إلى ترقية وحماية مبادئ حقوق الإنسان، التي أسست عليها الدولة الجزائرية الضاربة في التاريخ والثورة التحريرية ابتداء من شرارتها الأولى المجسدة في بيان أول نوفمبر نصا وروحا، موجها خطابه لمستمعيه الشباب قائلا أن الفرد الجزائري يحق له الافتخار بثورته التي طالب مفجروها صراحة بتحرير الشعوب المستعمرة وخاصة الإفريقية وكانت مرجعية بالفعل والصدى للائحة الأممية 13-15 المتعلقة بحق الشعوب في تقرير المصير.

أصغى رئيس المجلس لأسئلة الطلبة وأجاب عنها تفصيلا فيما يتعلق بالمهام والاهتمامات. كما طاف وفد الطلبة ضيوف المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمختلف مصالحه وقدمت لهم الشروحات الوافية، فيما يتعلق بمهامه واهتماماته وعلاقته بالمواطن وبخاصة مصلحة تلقي الشكاوي ومركز التوثيق.

في ختام الزيارة، استلم رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان من الوفد العلمي لجامعة محمد طاهري- بشار ، مشروع اتفاقية تعاون ستمضى بين الطرفين في وقت لاحق، واستلم الوفد بدوره رزمة من الوثائق المتعلقة بمختلف مجالات حقوق الإنسان.