بيان استقبال سعادة سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر

استقبل رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان

           استقبل رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد عبد المجيد زعلاني، اليوم الخميس 06 أفريل 2023 سعادة سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر، السيد لي جييان، مرفوقا بالسكرتير الأول، مدير الشؤون السياسية السيد لييو شوشو.

           انطلقت المحادثات بالتذكير المشترك لمبدأ كون الحرية في الحكمة الصينية القديمة، لا تعني، أبدا، أن نفرض على الغير ما لا يريده. فحقوق الإنسان وإن كانت في مفهومها الحديث، عالمية، متساوية ولا تتجزأ، إلا أنها لا يمكن بأية حال أن تهدر خصوصيات وقيم مختلف المجتمعات الإنسانية، بل يجب ان تأخذها بعين الاعتبار.     

           بعد تذكيره بالعلاقات التاريخية المتينة بين الجزائر والصين، أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن الجزائر، التي تتقاسم مع الصين عدة مواقف حول قضايا هامة، تلعب دورا محوريا من خلال عضويتها بمجلس حقوق الإنسان الأممي في مساندة القضايا العادلة ومبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها وتغليب الاعتدال والتوازن والحوار والدفاع من باب الأولوية على ضرورة تحقيق تنمية مستدامة متوازنة، مما يسمح بممارسة كل الحقوق وفق نهج الأمم المتحدة.

           ومن هذا المنطلق، تطرق الطرفان بالنقاش للنظرة المشتركة للبلدين فيما يخص بناء تنمية مستدامة بمبدأ تشاركي حسب مقاربة انه على الإنسان القيام بواجباته إزاء الآخرين وفقا للقاعدة الأخلاقية، التي يجب أن تسود العلاقات الاجتماعية في العالم، مع الالتزام بحدود الاحترام المتبادل. معتبرين أن الأولوية لدى كل من البلدين الصديقين، الجزائر والصين، هي تحقيق التنمية المستدامة من أجل الحق في الحياة الكريمة.

           وضمن هذا السياق، شرح السيد لي جييان، أن الصين قد تمكنت من جعل خط الفقر يتراجع بل ورسمته في حد أعلى من المعيار العالمي، وأكد من جهته، رئيس المجلس، أن الجزائر قد قطعت بدورها أشواطا معتبرة من أجل تحقيق تنمية مستدامة شاملة.

           ذكر السفير الصيني، أن الجزائر قطب مهم في القارة الإفريقية وحليف استراتيجي للصين في المنطقة ولابد أن تتم كل أوجه التعاون وفق هذا المنحى المبدئي.

           ختاما، أكد الطرفان على أهمية تعميق الشراكة وتبادل التجارب في مجال حقوق الإنسان، بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الجزائر ومؤسسة حقوق الإنسان ومعهد البحث في مجال حقوق الإنسان في الصين.