رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشرف على تنصيب المندوبة الجهوية لولايات الغرب ويزور مستشفى محمد زرجب ومؤسسة إعادة التربية والتأهيل بولاية وهران

قام وفد من المجلس الوطني لحقوق الإنسان برئاسة السيد عبد المجيد زعلاني بزيارة عمل لولاية وهران وذلك يومي 11 و12 أكتوبر 2023، وذلك بغية تنصيب المندوبة الجهوية لولايات الغرب.

أشرف رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد عبد المجيد زعلاني، رفقة والي ولاية وهران، السيد سعيد سعيود، صبيحة يوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023، بقاعة الاجتماعات لولاية وهران، على مراسم تنصيب السيدة خيرة جليل، على رأس المندوبية الجهوية لولاية الغرب للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، بحضور السلطات المدنية والعسكرية وممثلي قطاع العدالة والمجتمع المدني المحلي.

أكد رئيس المجلس، بالمناسبة، على الجهود الكبيرة التي تبذلها الجزائر من أجل تعزيز وترقية حقوق الإنسان والحريات الفردية، مضيفا أن تنصيب المندوبيات الجهوية الخمسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (ورقلة، قسنطينة، بشار، الجزائر، وهران) جاءت ضمن هذا المسعى والذي من شأنه كذلك أن يساهم في تدعيم حركية ترقية حقوق الإنسان في بلادنا.

علما بأن المندوبيات الجهوية هي امتداد للمجلس الوطني لحقوق الأنسان على المستوى المحلي، تساهم في أداء مهامه ورصد كل حالات انتهاكات حقوق الإنسان إن وجدت، والتكفل بشكاوى المواطنين، كما أنها تضمن مهمة المراقبة والإنذار المبكر وتقييم احترام حقوق الإنسان بالمناطق التي تغطيها وفقا للمهام المحددة لها قانونا، كما أن لها دور هام في دعم عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان في مجال ترقية وتعزيز حقوق الإنسان، سواء تعلق الأمر بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، أو بالحقوق المدنية والسياسية.

من جهته، أكد والي وهران، السيد سعيد سعيود، أن تنصيب المندوبية الجهوية لحقوق الإنسان يعد مكسبا لولايات غرب الوطن، ويأتي في إطار مسعى السلطات العليا للبلاد وعلى رأسها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون في ترقية وحماية الحقوق والواجبات.

تواصلت زيارة وفد المجلس برئاسة السيد عبد المجيد زعلاني، بتفقد المستشفى الجامعي بن زرجب بالبلاطو بوهران، حيث استهلت بجلسة عمل مع أعضاء المجلس العلمي (مجلس استشاري طبي) والطاقم الإداري للمستشفى، أين استمع الوفد لعرض حول الخدمات والمصالح التي يحتويها المستشفى، وكذا الاستماع لانشغالات الأطقم الطبية والشبه الطبية، كما قام الوفد بزيارة مختلف الهياكل والمصالح والأجهزة والوقوف على نوعية الخدمات المقدمة والتكفل بالمرضى.

في اليوم الموالي، وبعد أن حضر رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان والوفد المرافق له فعاليات افتتاح أشغال اليوم الدراسي لناحية غرب الجزائر حول “أهم التعديلات التي جاء بها القانون 23-05 بين النظري والتطبيق” بفندق باي شيراتون بوهران، انطلق الوفد لزيارة مؤسسة إعادة التربية والتأهيل الكائنة بنهج الشهداء بلاطو بوهران.

استهلت زيارة المؤسسة بجلسة عمل قدم خلالها مدير المؤسسة بطاقة فنية عن المؤسسة وما تحتويه من إمكانيات بشرية ومادية وتقديم عرض حول سير المؤسسة والمرافق والإمكانيات المسخرة للتكفل بنزلاء المؤسسة العقابية خاصة ما تعلق منها بالعيادة والمكتبة والورشات التكوينية والرياضية.