تنظيم ورشة تدريبية تفاعلية للصحفيين، تحت عنوان: “الإعلام وحقوق الإنسان” بمناسبة إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة.

بتاريخ 02 ماي 2023، نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ورشة تدريبية تفاعلية لفائدة عدد من الصحفيين، تحت عنوان: “الإعلام وحقوق الإنسان”، احتفالا باليوم العالمي لحرية الصحافة المصادف لـ 3 ماي 2023، بفندق الأولمبيك بالجزائر.

أشغال الورشة التدريبية التفاعلية افتتحها السيد عبد المجيد زعلاني، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بكلمة افتتاحية، أبرز فيها اهمية الإعلام باعتباره الأرضية الأكثر خصوبة لممارسة حرية التعبير، التي تعتبر ذات علاقة قوية ومتينة بمجال حقوق الإنسان.

مضيفا أن “هذا الدور ينتظر أن يزداد في المستقبل في عصر التكنولوجيا الرقمية الذي يفرض علينا التفكير جيدا في الكيفية التي يقودنا فيها التحول الرقمي إلى التركيز مرة أخرى على حرية التعبير كمحرك وعامل تمكين للتمتع بجميع حقوق الإنسان الأخرى”.

كما أشار رئيس المجلس إلى القواعد الأساسية لحقوق الإنسان، مؤكدا أنها “عالمية وغير قابلة للتجزئة، مترابطة ومتشابكة”.

وشدد في ذات السياق على أن “الجانب التربوي يعتبر أساسيا في حرية التعبير كما هو في جميع حقوق الإنسان”، ذلك أن “حقوق الإنسان في جوهرها هي ثقافة قبل كل شيء”.

وبعد جلسة الافتتاح التي أشرف عليها رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان رفقة الأمين العام، السيد عبد الحميد بن عيشة، توالت أشغال الورشة التدريبية التفاعلية في شكل حلقات تناولت المواضيع التالية:

  •  الإعلام ومعادلة الحرية والمسؤولية (حماية المصلحة العامة وحقوق الأفراد)، نشطها الأستاذ رشيد فريح;
  •  الانتقال الرقمي الآمن والمنصات الرقمية عامل حاسم في خدمة حقوق الإنسان، نشطها الإعلامي محمد يعقوبي;
  • حق الصحفي في الحماية والحصول على المعلومة الموثوقة (إشكالية المعلومة المضللة)، نشطها الإعلامي وعضو مجلس الأمة السيد محمد لعقاب;
  • دور الإعلام في حماية حقوق الإنسان وتعزيزها (الصحافة الاستقصائية نموذجا)، نشطتها الأستاذة مليكة عياد.