بيان استقبال سعادة سفير جمهورية الفيتنام لدى الجزائر

استقبل رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد عبد المجيد زعلاني، اليوم الأحد 05 فيفري 2023 ، سعادة سفير جمهورية الفيتنام لدى الجزائر، السيد نغويان ثانث-فينه، الذي أدى له زيارة مجاملة.

أكد السيد نغويان ثانث-فينه في مستهل اللقاء على قوة الروابط الأخوية، التي تجمع الدولتين والشعبين، مشيرا أن الفيتنام كانت من أولى الدول المعترفة بالحكومة الجزائرية المؤقتة سنة 1958، مستذكرا، ضمن ذات السياق، حادثة سقوط الطائرة التي كانت أودت بحياة 15 صحفيا جزائريا، في 8 مارس 1974 بمدينة هانوي بالفيتنام، إلى جانب 9 صحفيين فيتناميين وثلاثة من طاقم الطائرة أثناء أداءهم لمهمة تغطية الزيارة الرسمية للرئيس الراحل هواري بومدين حينها، مما أدى لاختلاط دماء أبناء البلدين في سبيل التقارب بينهما.

من جهته، أكد رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان على الترابط الوثيق لعلاقات الصداقة والتضامن التاريخية والتي تعود إلى مسار كفاح مشترك من أجل استقلال البلدين، اللذين ارتبطا بمراحل تاريخية متشابهة، تميزت بالدعم المتبادل للشعبين في النضال من أجل الاستقلال وخوض مسيرة تنمية البلاد لاحقا.

انطلاقا من هذه الوقائع التاريخية التي ارتبط من خلالها البلدان، وبناء عليها، اتفق الطرفان على ضرورة التنسيق وتوحيد الجهود لاستغلال فرص الشراكة والتعاون في مجالات حقوق الإنسان بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان ونظيره بجمهورية الفيتنام، وأيضا بين البلدين خلال عهدتهما الجديدة بالمجلس الأممي لحقوق الإنسان.

في سياق آخر وعلى صعيد أوسع، ذكر سعادة سفير جمهورية الفيتنام، السيد نغويان ثانث-فينه، بأن الإصلاح الاقتصادي قد شرع فيه في الفيتنام سنة 1986 حيث اتجهت السياسة الاقتصادية فيه من تحقيق الاكتفاء الذاتي إلى سياسة تعتمد على التصدير، خاصة في مجال المنتجات الزراعية، كما أبدى إعجابه بسياسة الإصلاح التي تنتهجها الجزائر لتنويع  اقتصادها، و صادراتها وهو ما من شأنه خلق فرص للتعاون بين متعاملي البلدين. مما يخدم حقوق الإنسان في البلدين وخاصة منها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.