زعلاني : تكوين الصحفي ضروري لتعزيز الحقوق و الحريات

طريق نيوز : عشية الاحتفال باليوم العالمي لحرية التعبير ،كرم المجلس الوطني لحقوق الانسان صحفيين من مختلف وسائل الإعلام الخاصة والعمومية .وتمثل التكريم في منحهم شهادات مشاركة في الورشة التدريبية التي نظمهاالمجلس لإبراز دور الاعلام الفعال .

وقد شدد عبد المجيد زعلاني رئيس المجلس على الرهان المتمثل في ضمان التوازن بين الحرية والمسؤولية في العمل الصحفي .منوها على اهمية التكوين لتعزيز الحقوق والحريات .

وأردف زعلاني ،خلال ورشة تدريبية تفاعلية حول ” الاعلام وحقوق الإنسان” ان ضمان التوازن بين الحرية والمسؤولية كفيل بضمان الحقوق والحريات التي تشكل فيها حرية التعبير اصل كل حقوق الإنسان وان ظهور التقنيات الرقمية والتدفق الحر للمعلومات عبر الانترنيت يدفع للتفكير جيدا في التركيز على حرية التعبير كمحرك و عامل تمكين للتمتع بجميع حقوق الإنسان.

وفي سياق متصل أكد ذات المسؤول ان الجزائر اتخذت تدابير لمجابهة ظاهرة انتشار المعلومات المضللة عبر الانترنيت ،حيث تستوجب الاوضاع المضطربة من السلطات اتخاذ التدابير الضرورية للحفاظ على النظام العام وأمن وسلامة الأشخاص،مركزا على الحاجة إلى خلق توازن مفيد بين حرية التعبير والمسؤولية. واعتبر انه على الصحفي مواجهة ما اسماه بالاكاذيب المقصودة والتي تتعامل بها التقارير الدولية للمساس بسمعة الدول رغم انها مجرد تقارير وليست قوانين يكون التاثير فيها بوزن الجهة صاحبة التقرير التي غالبا ما يكون الهدف منها الضغط .

أمينة. ش

 

طريق نيوز