ورشة عمل تدريبية بعنوان “مهارات إعداد المشاريع للمجتمع المدني”

افتتحت، اليوم الثلاثاء 07 نوفمبر 2023، ورشة عمل تدريبية من تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالتنسيق مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي مكتب الشرق الأوسط، محورها “مهارات إعداد المشاريع للمجتمع المدني”، والتي ستجري أشغالها خلال يومين بفندق الماركير بباب الزوار – الجزائر.

أشرف على مراسم الافتتاح الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمديرة الإقليمية للشرق الأوسط للمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي.

أكد، ممثل المجلس بالمناسبة، على أهمية محور الورشة التدريبية التي اعتبرها حلقة في سلسلة الدورات التكوينية لفائدة المجتمع المدني بالتوافق مع توجهات الأمم المتحدة، التي تعمل على تشجيع منظمات المجتمع المدني على العمل في إطار منظم تشاركي وتشابكي لمعالجة فكرة حقوقية نوعية من شأنها أن تخدم قضايا حقوق الإنسان، مضيفا أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعمل ضمن إطار تنظيمي مع الآليات المؤسساتية التي تشترك معه في الأهداف ومن بينها على الخصوص، المرصد الوطني للمجتمع المدني والمجلس الأعلى للشباب، مؤكدا أن الهدف الأسمى لهذا التعاون المنسق بين المجلس وشركائه، هو مساعدة المجتمع المدني على تنظيم عمله الميداني ضمن مشاريع هادفة وطموحة، خدمة لقضايا حقوق الإنسان.

من جهتها، أشادت المديرة الإقليمية للشرق الأوسط للمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي، بنوعية الشراكة الطويلة والعميقة والمتنوعة، بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي، والتي تهدف للترويج لثقافة حقوق الإنسان ضمن رؤية شاملة تسعى، أساسا، لبناء وتطوير قدرات المجتمع المدني لتعنى ويزداد اهتمامها، أكثر بقضايا حقوق الإنسان في الجزائر، وهذا خاصة عن طريق التعريف بأهداف حقوق الإنسان والعمل على ترقيتها.

ركزت المديرة الإقليمية للشرق الأوسط للمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي، أيضا، على أهمية آلية تطوير المشاريع والبرامج المتخصصة في مجالات حقوق الإنسان، التي تتناولها ورشة العمل التدريبية مع توفير إطار لحماية حقوق الإنسان والمساهمة في تعزيزها.

للتذكير، تتناول هذه الورشة التدريبية، أساسا، الإطار المفاهيمي لتصميم المشروع، ابتداء من جمع المعلومات وأدوات جمع المعلومات ومفهوم خطة المشروع من خلال العناصر الرئيسية لبنائها، وصولا لكتابة مقترح المشروع وأخيرا التشبيك واستقطاب التمويل.

تهدف هذه ورشة التدريبية التي يؤطرها خبراء دوليون لتنمية وبناء قدرات منظمات المجتمع المدني المشاركة فيها، في بناء مشاريع ناجحة من شأنها تطوير حقوق الإنسان وخدمة قضاياها.

للعلم، يشارك في هذه الورشة التدريبية قرابة العشرين (20) منظمة جمعوية، نشطة في مجالات حقوق الإنسان وإطارات من المرصد الوطني للمجتمع المدني والمجلس الأعلى للشباب.