ملخص النشاطات التي قام بها المجلس الوطني لحقوق الإنسان بولاية وهران

بادر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بتنظيم عدة نشاطات بولاية وهران خلال الفترة الممتدة من يوم الأحد 12 جوان إلى صباح يوم الخميس 16 جوان 2022.

بتاريخ 14 جوان 2022، تمت برمجة يوم دراسي تحت عنوان : ” تعزيز حقوق الإنسان من خلال الرياضة والمثل العليا الأولمبية : خدمة للسلام والتنمية “، حضره وفد المجلس الوطني لحقوق الإنسان المشكل من رئيسه وعدد من أعضائه وإطاراته وممثلين عن محافظة ألعاب البحر الأبيض المتوسط وكذا أساتذة وإطارات ومدراء جامعات ومعاهد ولاية وهران، وممثلين عن جمعيات من عالم الرياضة والمجتمع المدني.

افتتح هذا اليوم الدراسي كل من السيد محمد عزيز درواز محافظ ألعاب البحر الأبيض المتوسط الذي أشار إلى الدور الذي لعبته الرياضة كوسيلة مقاومة ضد نظام الابارتيد في جنوب إفريقيا والسيد عبد المجيد زعلاني الذي عرج على تاريخ الحضارة الإسلامية مستشهدا بأحداث الواقعة الشهيرة لسباق الخيل الذي تعرض إثره المتسابق الفائر بالسباق، للضرب على يد خاسره ابن عمر بن العاص حاكم مصر آنذاك، والتي انتهت عند عمر ابن الخطاب الذي قال بمناسبتها ” متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا “، وهي واقعة تجسد بوضوح وبعمق العلاقة بين الرياضة وحقوق الإنسان.

عند انتهاء الأشغال العلمية فسح المجال لتقديم شهادات رياضيين كبار تلاها تلاحم بين أعضاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان وفريق كرة الطائرة جلوس من ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تم تبادل الحديث حول أهمية الرياضة في اندماج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع عن طريق الرياضة، وقد تلا هذه الجلسة تقديم جوائز رمزية تشجيعية لأعضاء هذا الفريق الرياضي.

و بنفس المناسبة تم إمضاء مذكرة تفاهم بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومركز البحث في علم الأنتروبولوجيا الاجتماعية والثقافية وذلك للتعاون بين المؤسستين في المجالات المشتركة بينهما.

خلصت الأشغال حول أهمية العلاقة بين الرياضة وحقوق الإنسان إلى ضرورة التفكير في إنشاء مركز وطني للرياضة وحقوق الإنسان بولاية وهران ليكون معلما من معالم النتائج الإيجابية لألعاب البحر الأبيض المتوسط في دورتها الـ 19 .

في اليوم الموالي عقد أعضاء المجلس تحت رئاسة رئيسه جلسة مع جمعيات المجتمع المدني وخاصة من عالم الرياضة، تمت خلالها مناقشة انشغالات هذه الجمعيات خاصة في مجال الرياضة والبيئة والتربية وحقوق الإنسان بوجه عام وتلقت وعدا من المجلس برفع هذه الانشغالات إلى السلطة العليا في الدولة، عبر تقاريره المرحلية وتقريره السنوي.

بعد هذه الجلسة نزل رئيس المجلس ضيفا على إذاعة الباهية وهران في حصة ذكر خلالها سكان مدينة وهران وكل من يستمع لإذاعة وهران في كامل أرجاء الوطن بالنداء الذي وجهه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون من أجل دعم هذه الألعاب تحضيرا لها وخلالها بالنظافة والتسامح وقبول الآخر وحسن الضيافة.

وعلى هامش هذه الأشغال قام أعضاء المجلس تحت رئاسة رئيسه بزيارة تفقدية لمركز المسنين بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لعدم الإساءة للمسنين (15 جوان) للاطلاع على وضعية المقيمين بهذا المركز وعدد من المراكز التابعة لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة عن طريق مديريها الذين حضروا لهذه الزيارة.

قبل مغادرة مدينة وهران أشرف رئيس المجلس على عملية تعليق اللافتات التي أعدت لتكون واجهات لاستقبال ضيوف وهران وخاصة بالقرية الأولمبية والمطار، وهي لافتات ترمي في مجموعها لتشجيع الرياضة كحق أساسي من حقوق الإنسان.